الأخبار

الدراسات أثبتت أعراضا خفيفة وأخرى جديدة للمصابين بكورونا

بلغت جملة الإصابات بمرض كورونا أو كوفيد 19 حوالي 56 مليون اصابة حول العالم ، وفيما ينكَب الاطباء والخبراء على الابحاث والدراسات لمعرفة المزيد حول جائحة كوفيد-19،
أكد الاطباء أن العلامات المبكرة أو الاعراض الخفيفة التي قد يسجلها المصابون بفيروس كوفيد-19، تساعد في تشخيص الاصابة بالمرض في وقت مبكر ما يساعد أيضاً في توفير العلاج اللازم قبل تفاقم الحالة الصحية.وكشف موقع أن الاعراض الخفيفة للإصابة بكورونا وتشمل السعال الجديد والمستمر، اضافة الى الحمى وفقدان حاسة الشم او التذوق.
لكن أعراضاً خفيفة أقل شهرة، تم الإبلاغ عنها لدى الافراد الذين تم تشخيصهم بفيروس كورونا وهي وجع المعدة وقد أبلغ بعض مرضى كوفيد-19 عن تعرضهم للشعور بألم في البطن قبل ظهور الاعراض المعروفة الأخرى.
ونشرت دراسة نَشرت المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن المصابين بفيروس كورونا قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال.وتم تسجيل إصابة حوالي 48.5% من مرضى مصابين بكوفيد-19 في مقاطعة هوبي الصينية، بأعراض في الجهاز الهضمي، مثل التقيؤ والاسهال والام البطن.كذلك عاني المصابون من التهابات العين وبحسب الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة، فإن التهاب الملتحمة قد يكون مؤشراً للاصابة بفيروس كورونا الجديد، مأكدة وجود أدلة على دخول فيروس كورونا الى العين والأنف والحنجرة.

ويعتقد الخبراء أن فقدان حاسة الشم أو التذوق قد يكون بسبب تدمير الفيروس لخلايا الأنف والحلق. وهو أمرٌ يعاني منه المصابون كذلك بفيروسات أخرى، مثل نزلات البرد. ايضا ذكرت الدراسة ان ضبابية الدماغ المعروف أيضاً باسم التعب العقلي، هي عارض آخر لفيروس كورونا.
و كشف تقرير في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن حوالي 44% من الأشخاص الذين نُقلوا إلى المستشفى مع “كوفيد-19″، أعلنوا عن اصابتهم بالإرهاق والتعب.وبعض المصابين بكورونا، سجلوا أنها عانوا من صعوبة في التنفس والارهاق الشديد.

وظهرت اعراضا كورونا جديدة على بعض المرضى.
ويترقب العالم أخبار اللقاحات الواعدة في مراحلها الأخيرة في العديد من الدول، ظهرت أعراض جديدة على المصابين بفيروس كورونا المستجد.
وأوردت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية لمجموعة الأعراض الجديدة لفيروس كورونا المستجد، إنها تضم اضطراب السكر في الدم، اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال،كذلك الشعور بالإعياء والضعف. وقالت أن هذه الاعراض تم رصدها بعد تحليل بيانات 12 ألف شخص دخلوا أقسام الطوارئ في 5 مستشفيات بولاية نيويورك الأكثر تأثرا بالوباء في الولايات المتحدة.لتظهر نتائج البيانات أن 57.5% من مرضى كوفيد-19 ممن دخلوا المستشفى، يعانون من الضعف والتشويش الذهني. في حين أبلغ 55.5% من المرضى أن مستوى السكر لديهم، بات خارج السيطرة جراء الإصابة بعدوى فيروس كورونا.
كما أبلغ 51.4% من المرضى عن معاناتهم من اضطرابات في الجهاز الهضمي، فيما سجل المرضى الذين تجاوزوا 65 عاماً الشكوى من الاسهال.وأشار الباحثون إلى أن المرضى الذين عانوا من الجفاف والتشويش الذهني وارتفاع السكر في الدم، كانوا أكثر عرضة للوفاة نتيجة الاصابة بمرض كوفيد 19.ويأمل الباحثون أن تساعد نتائج الدراسة، المستشفيات على تحديد المرضى الأكثر حاجة للرعاية الطبية بناء على الاعراض التي تظهر عليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق