الأخبار

الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس توقع مذكرة تفاهم مع (BIS)

وقعت المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس السيدة/ سناء زين العابدين بمباني الهيئة أمس على مذكرة تفاهم للتعاون مع مكتب المواصفات الهندي (BIS)، ووقع  السيد/ رافيندرا براساد  جايسوال سفير الهند لدى السودان نيابة عن مكتب المواصفات الهندي.

وقرر الجانبان التعاون وتبادل الخبرات في مجالات وضع معايير الجودة وإجراءات التقييم لضمان الجودة للمساعدة في توفير سلع ذات جودة وآمنة وموثوقة ؛ وتقليل المخاطر الصحية للمستهلكين ؛ وتشجيع بدائل للصادرات والواردات ؛ والسيطرة على تكاثر الأصناف متدنية الجودة وغيرها من البنود من خلال التوحيد القياسي والشهادات والاختبار.

وأشادت المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس في حديثها خلال حفل التوقيع بخبرة مكتب المواصفات الهندي وسمعته الدولية ، وأشارت إلى أن الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس تستخدم بالفعل المعايير الهندية التي صاغها مكتب المواصفات الهندي وهي متوافقة مع المتطلبات والثقافة السودانية.

وأضافت أن توقيع مذكرة التفاهم سيفتح الباب لمزيد من التعاون .

وأشارت إلى أن الهيئة حريصة على اعتماد العديد من المعايير الهندية البالغ عددها 20000 والتي يقدمها مكتب المواصفات الهندي مجانًا إلى البلدان الأقل نمواً.

وقالت ان الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس قررت أيضًا الاستفادة من البرامج التدريبية المختلفة التي يقدمها مكتب المواصفات الهندي في إطار برامج المنح الدراسية لحكومة الهند.

جدير بالذكر ان الهند تعتبر شريك تجاري مهم للسودان حيث تبلغ التجارة الثنائية السنوية بين البلدين أكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي.

وتستوفي البضائع والآليات والمواد الكيميائية والأدوية الهندية وما إلى ذلك المعايير الدولية بما في ذلك المعايير التي وضعتها  الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس SSMO.

 وفي العام المالي الماضي 2019-2020 ، ذهب أكثر من 300 موظف / دارس سوداني إلى الهند لحضور دورات تدريبية وتعليم عالٍ في إطار برامج المنح الدراسية المختلفة للحكومة الهندية.

ولمواجهة جائحة كرونا ، شارك أطباء سودانيين ، في الدورات التدريبية العامة بالهند .

مقالات ذات صلة

إغلاق