الأخبار

مطالبة بحل مشاكل الري بالمشاريع الزراعية

طالب  المشاركون في المؤتمر الزراعي القومي الشامل تحت شعار (نحو إستراتيجيات وسياسات فاعلة للنهوض بالقطاع الزراعي)  في يومه الثاني بقاعة  الصداقة  والذي تستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام ، بتدخل الحكومة بأسرع فرصة ممكنة لحل مشاكل الري بالمشاريع المروية والاتجاه إلى الصناعات التحويلية  .

وشدد المشاركون على  الاعتماد على  برنامج  لإعداد الإرشاد الزراعي وإنفاذ السياسات والاستراتيجيات بالمشاريع المروية. وقال حمد النيل عمر منسق لجنة تسيير مشروع  الرهد الزراعي نأمل أن تسهم مخرجات هذا المؤتمر بحل  مشاكل الري كافة، مبيناً أن الزراعة التعاقدية خلقت مشكلة كبيرة، مطالباً بتحديد زمن محدد للدخول في المشاريع الزراعية، مشيراً إلى أن انعقاد هذا المؤتمر هو ضربة بداية  للموسم الزراعي المقبل.

وقال إن ترعة الرهد الحالية لاتسع المطلوب من مياه الري ولاتكفي لري مساحة (70) ألف فدان، مؤكداً أن المشروع  تواجهه مشكلة تأخر التقاوى بالإضافة إلى مشكلة  التأمين  الزراعي غير مقننة. وقال جاد كريم  محمد الرضي رئيس لجنة تسيير مشروع الجزيرة  إن من أكبر المشاكل التي تواجه المشروع الزراعة التعاقدية خاصة في زراعة محصول القمح، مشيداً بإدارة مشروع الجزيرة التي عملت على تخفيف  حدة صعوبة الري .

 وطالب بإرجاع  إدارة الري للمشروع  وحل مشاكل  التمويل  والاهتمام بمحصول القطن باعتباره محصولا استراتيجيا  ومن أهم محاصيل الصادر. ودعا فاروق حمد النيل منسق تسيير لجنة مشروع النيل الأبيض  بتحالف عريض بين المشاريع  المروية وتحسين مسألة  التنظيمات التعاونية .

وأشار أن النظام السابق خلّف مشاكل ما بين المزارعين والجهات ذات الصلة، مطالباً بوضع  مسؤولية  إدارية  تبدأ من الوزير وحتى أصغر المزارعين بروح وطنية ومحاربة الفساد. وأشار  عبدالكريم إسماعيل وزير الزراعة بولاية جنوب كردفان إلى عدم  وجود  التنظيمات  الزراعية قائلاً إنها موقوفة تماماً بالولاية. وقدمت اليوم عدد من الأوراق منها محور التصنيع  والتسويق  الزراعي  وأوراق عن  الإنتاج والاستثمار  والتسويق بالولايات  وورقة عن محور  الزراعة المروية والبساتين والمشاريع القومية  ومشاريع  الايلولة ومحورالاستثمار الزراعي والشراكات والتعاون الدولي  ومحورالبحوث والإرشاد  الزراعي  والهندسة والري والطاقة المتجددة بالإضافة إلى أوراق السياسات الكلية الزراعية والزراعة المطرية والموارد الطبيعية والمناخ  ومحور السلام والتنمية وإدماج  النوع  والأمن الغذائي والمخذون الاستراتيجي  والحوكمة  والتخطيط والمعلومات.

مقالات ذات صلة

إغلاق